الخبر:حصدت 28 جائزة، وافتتحت 11 برنامجًا أكاديميًا، وخرجت 3826 طالبًا الجامعة الإسلامية: فيضٌ من إنجازات تبرز في المحافل العلمية والعملية المختلفة06 - كانون الثاني – 2020
(الأقسام: تحقيقات وتقارير)
أرسلت بواسطة Administrator
الأربعاء 08 يناير 2020 - 08:22:31

تواصل الجامعة الإسلامية في كل عام إحداث نهضة علمية شاملة في كافة الحقول المعرفية وميادين الحياة، ويتحقق ذلك من خلال إنتاج العقول المبدعة في كافة المجالات والتخصصات العلمية والعملية والتي تساهم في خلق بيئة تسمو بالتطورات والإبداعات النوعية التي حصدت خلالها الإنجازات المختلفة، وعملت على تحقيق السمو والرفعة في المجتمع.
خلال عام 2019 خرّجت الجامعة الإسلامية 3826 طالبٍ وطالبة، وافتتحت(11) برنامجاً أكاديمياً من برامج الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وحصدت (28) جائزة، وفازت ب(20) مشروع، وعقدت (20) اتفاقية تعاون.
الجامعة الإسلامية تفتتح مختبر الطاقة المتجددة
افتتحت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية مختبر الطاقة المتجددة، بتمويل من مؤسسة التعاون الإنمائي النمساوي (APPEAR)، وهو عبارة عن أربعة نماذج بأنظمة مختلفة لمحطات الطاقة المتجددة، وقد تم بناء المشروع استنادًا إلى أهمية استحداث مساق الطاقة المتجددة لطلبة الهندسة الكهربائية؛ ليخدمهم في كيفية توليد الطاقة المتجددة بشكل عملي وباستخدام شرائح ووحدات قياس معينة خاصة بكل جهاز.
كما افتتحت الجامعة الإسلامية مختبر تقنيات المباني الموفرة للطاقة الممول من مؤسسة pear ومؤسسة التعاون النمساوية، وبشراكة أكاديمية بين الجامعة الإسلامية ممثلة بقسم الهندسة المعمارية وجامعة فيينا التقنية ممثلة بكلية العلوم المعمارية، ويحتوي المختبر على نماذج توضح تقنية عزل الأصوات عبر الجدران وآلية استخدام العوازل الحرارية المختلقة، فضلًا عن نماذج توضح كيفية تصميم كاسرات الشمس على نوافذ المباني المختلفة، إضافة إلى طرق تركيب العزل في الأرضيات والأسقف.
تعزيز التعاون المشترك
وأما عن اتفاقيات التعاون التي وقعتها الجامعة، والتي هدفت إلى توطيد العلاقة مع المؤسسات الأخرى لتسخير كل إمكانيات دعم وتطوير التعليم ومختبرات الطلبة، فقد وقعت خلال العام عشرين اتفاقية تعاون مع مؤسسات محلية ودولية.
وقعت الجامعة الإسلامية اتفاقية تعاون مع الجامعة الإسلامية بمنيسوتا فرع السنغال، بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك على المستوى الجامعي والأكاديمي والبحثي لتعزيز أوجه التعاون فيما بينهما وتحقيق الرسالة العلمية التي أنيطت بهما لخدمة طلبة العلم لديهما، والأخذ بأيديهم لتمكينهم من تحقيق التحصيل الجامعي والأكاديمي على المستوى المطلوب بأقل التكاليف المادية مع ضمان المستقبل الواعد الذي ينتظرهم.
وكما وقعت الجامعة مذكرة تفاهم مع جامعة جنوا في إيطاليا ضمن إطار التعاون المشترك مع الجامعات الدولية والإقليمية وتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي المشترك بين الجامعتين من خلال أنشطة مشتركة تشمل تبادل طلبة البكالوريوس والدراسات العليا؛ للاستفادة من الخبرات الدولية في المجالات المختلفة.
ووقعت اتفاقية تعاون أخرى مع جامعة عدنان مندريس في تركيا، وذلك ضمن برنامج مولانا التركي للتبادل الثقافي؛ لتعزيز أوجه التعاون فيما بينهما وخدمة طلبة العلم وتمكينهم من تحقيق التحصيل الجامعي والأكاديمي على المستوى المطلوب.
وحرصت الجامعة الإسلامية على استقبال العديد من الشخصيات الاعتبارية والوفود الدولية والعربية برؤية واضحة لتعزيز آفاق التعاون والشراكة مع المؤسسات المختلفة وتوسيع دائرة الاتصال مع العالم.
تشرفت الجامعة بزيارة سعادة السفير الياباني تاكيشي أوكوبو الذي عبر عن دعمه الكبير لمشاريع تمكين الشباب، مؤكدًا على دعمه الدائم لقدرات الشباب ومواهبهم وعزيمتهم القوية.
كما زار نائب السفير الايرلندي سعادة السيد ديكلان جونستون الجامعة للحديث عن منحة مقدمة من ايرلندا لطلبة الجامعة الإسلامية تساعدهم على إكمال دراستهم العليا في الخارج، وزار وفد طبي بريطاني كلية الطب لتدريب طلبة الكلية على المهنية الطبية ومهارات التواصل الفعّال مع المرضى.
كما وزار وفد من جامعة إدنبرة-اسكتلندا كلية الطب لتدريس طلبة الطب على أساسيات ومفاهيم الطب التلطيفي ودوره في تحسين الخدمة الصحية المقدمة
للمرضى داخل مستشفيات قطاع غزة، بالإضافة إلى مشاركته في فعاليات المؤتمر الطبي الثامن الذي عقدته الكلية.
واستقبلت كلية الطب وفداً من جامعة أكسفورد يضم استشاريين وأخصائيين، بهدف متابعة التدريب العملي لطلبة كلية الطب في مستشفيات قطاع غزة، والعمل على نقل الخبرة إليهم للاستفادة منها.
دعم البحث العلمي
أتاحت الجامعة الإسلامية في عام 2019 كل الفرص للعلماء والباحثين والطلبة لإجراء البحث العلمي والعملي وتقديمه بأبسط الطرق المناسبة والأدوات المتوفرة؛ للاستفادة من العلوم والمعرفة من خلال عقد العديد من المؤتمرات الدولية والعلمية والتي بلغت (7) مؤتمرات علمية من الكليات المختلفة.
فعقدت الجامعة الإسلامية المؤتمر الدولي الثاني للجامعة الإسلامية في اسطنبول بعنوان:" دور ريادة الأعمال والعمل عن بعد في تعزيز قطاع الأعمال وخلق فرص العمل"، كما وعقدت الجامعة المؤتمر الدولي الثامن لكلية الطب حول علاج الألم والرعاية التلطيفية في فلسطين، وكذلك شارك مركز "حياة" التابع لكلية الطب في الجامعة الإسلامية بمؤتمر العمل الإنساني العالمي في مدينة إسطنبول، وانطلقت أعمال المؤتمر الدولي السابع 2019- IEEEلهندسة الكهرباء والحاسوب-الذي أُقيم بالشراكة مع جامعة المصادر الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا، هذا وقد تم عقد مؤتمر هندسة الكهرباء والحاسوب بالتزامن مع المؤتمر الدولي الرابع للتراث الثقافي المعماري لتأهيل المواقع والمباني الأثرية في ضوء المتطلبات المعاصرة، وانطلقت أعمال مؤتمر الجامعة الإسلامية الدولي "آفاق التمويل الإسلامي وتحدياته" في اسطنبول/ تركيا"، بينما جاءت فعاليات المؤتمر الثالث للإعجاز البياني في القرآن الكريم الذي بتنظيم هيئة الإعجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية التابعة لمركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية بكلية أصول الدين بالجامعة.
توفير فرص العمل
نفذت الجامعة الإسلامية باقة من المشاريع التشغيلية النوعية لطبقات المجتمع؛ تهدف إلى توفير فرص العمل لهم، ودمجهم في المجتمع المحلي، وعليه؛ فقد خرّجت الجامعة 200 شخصاً من ذوي الإعاقة، هم نتاج مشروعين ممولين.
اختتم مركز إرادة المرحلة الأولى من "مشروع تشغيل النساء والشباب-غزة" الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وانطوى المشروع عن تدريب (45) شخصاً من ذوي الإعاقة الحركية على مدار (6) شهور في مجال لف وصيانة المحولات والمحركات الكهربائية، صيانة الجوال والأجهزة الذكية، الخياطة، والتصميم والتسويق الإلكتروني، ويهدف المشروغ لتأهيلهم لسوق العمل، كما واختتم مركز إرادة مشروع التدريب المهني للأفراد من ذوي الإصابات المسببة للإعاقة في قطاع غزة، بتمويل من مؤسسة التعاون.
تبادل العلوم والمعرفة
ومن نتاج التبادل الأكاديمي والإداري التي تسعى من خلاله الجامعة إلى فتح آفاق التواصل مع الجامعات الخارجية لتبادل العلوم والمعرفة واكتساب الخبرات، فقد شارك (70) في التبادل الأكاديمي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث بلغ عدد المشاركين في التبادل الأكاديمي خلال عام 2019 (32) من ضمنهم (12) طالب وطالبة، و(20) من الطاقم الأكاديمي والإداري.
في جامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة، الطالبة فاطمة اللولو خطت شعار "لا إعاقة مع الإرادة" خلال فترة تبادلها هناك والتقاءها بممثلة البرلمان الاسكتلندي الأستاذة Sandra White كان الدافع الذي شكّل لديها علامة فارقة في تطوير مهاراتها في مجالات عدة، فضلًا عن تقديم مقالات أكاديمية بنتائج صحيحة في ظل عكوفها على مكتبتها الغنية بمختلف أنواع الكتب، كما واستقبلت كلية الطب بالجامعة الإسلامية الطالب ريكاردو كوراديني من جامعة سيينا بإيطاليا- عبر مشروع إراسموس-والذي قَدِم إلى غزة لإستكمال عامه الأخير في مجال الطب العام، مستفيدًا من الخبرة العملية الزاخرة بالمعرفة العلمية في الكلية.
وفي سياق متصل، قدمت الجامعة منحة ماجستير كاملة للطالبة التركية "رقية ديمير" والتي خاضت غمار البحث في برنامج الصحة النفسية المجتمعية بكلية التربية بالجامعة
حصدت الجامعة الإسلامية 28 جائزة من الجوائز الدولية والعربية والمحلية التي أعلنت عنها المؤسسات الاعتبارية المختلفة سواء على صعيد هيئتها الأكاديمية والإدارية أو طلبتها، أو خريجيها.
فقد فاز ثلاث فرق طلابية من الجامعة الإسلامية بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة المنافسة على أفضل المشاريع الريادية، كما حصد طالب من كلية تكنولوجيا المعلومات على المركز الأول في المسابقة الوطنية الأولى في البحث العلمي للطالب
الجامعي، بالإضافة إلى احتراز فريق طلابي من كلية الهندسة المركز الأول والثاني في المسابقة الرقمية (Ja-Pal’s DigiBiz).).
خلال عام 2019 وزعت الجامعة الإسلامية العديد من المنح الدراسية على طلبتها المحتاجين، قاصدةً بذلك تخفيف أعباء الرسوم الدراسية عن كاهل الأهالي، وبلغ عدد المستفيدين من المنح الداخلية والخارجية من المؤسسات المانحة (18771) طالبٍ وطالبة.
وجاءت هذه المنح بدعم كريم من مؤسسة "May Bank" في ماليزيا، ومنحة الايسكو لطلبة الدراسات العليا.
إقامة الأنشطة المختلفة
وعلى مستوى الحياة الجامعية، أقامت الجامعة معرض المنتجات الوطنية التاسع والذي عقدته كلية الإدارة والاقتصاد بالتعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، بجهد بارز لدعم القطاع الخاص من خلال تشجيع المنتج الفلسطيني، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال عرض السلع والخدمات المصنعة محلياً وبجودة عالية لإشباع حاجات السوق، وتعريف أفراد المجتمع بالخدمات والسلع الوطنية.
خبرات وتجارب وقيم وعلوم ومعرفة نقلتها الجامعة إلى الأجيال عبر طواقم أكاديمية متميزة عملت في بيئة تعليمية مليئة بالتجهيزات وأفضل الإمكانات، وسطرت على مدار أربعة عقود صفحة لامعة من الإنجازات والنجاحات المبهرة والمشاريع النوعية.
فقد احتفلت الجامعة الإسلامية بمرور أربعين عاماً على نشأتها وتأسيسها في قاعة المؤتمرات الكبرى بحضور رئاسة مجلس الأمناء ورئاسة الجامعة ومؤسسيها القدماء، إلى جانب حشد كبير من العاملين ومجالس الطلبة وممثلي الكتل الطلابية وطلبة الجامعة.
أفواج التميز والإبداع
أفواج أبدعت، ومن رحم المعاناة تخرجت، وبمعاني الصمود والتحدي تميزت، هي "أفواج التميز والإبداع".
وبالتزامن مع تنظيم الإحتفال بالذكرى الأربعين وإقامة معرض الجامعة الذي يضم تاريخها العريق وإنجازاتها وجوائزها وخريجيها، كانت تجري سلسلة فعاليات احتفالات تخريج الفوج الثامن والثلاثين للعام الدراسي 2018-2019 والتي تزينت
بشعار" أفواج التميز والإبداع"؛ حيث خرجت الجامعة الإسلامية 3826 طالبًا وطالبة خلال هذا العام وُزّعت على ثلاثة أفواج خلال العام، فقد تخرج من البكالوريوس 2966 طالبٍ وطالبة، ومن التأهيل التربوي 111 طالبٍ وطالبة، ومن الدبلوم العالي 50 طالبًا وطالبة، ومن الماجستير 691 طالبٍ وطالبة، ومن الدكتوراه 8 طلاب وطالبات من مختلف الكليات والأقسام في الجامعة، وبهذا تكون الجامعة قد خرجت ما يزيد عن (77,000) خريجٍ وخريجة.



قام بإرسال الخبرشبكة الاخبار الفلسطينية
( http://pn-news.com/news.php?extend.14337 )