آخر الأخبار :

اختتام جولة تبادل تعليمي للمحامين المتدربين في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان.

اختتم وفد ضم ستة محامين متدربين، يرافقهم ثلاثة من محامي الوحدة القانونية بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان مساء يوم الجمعة الموافق 23 نوفمبر 2018، جولتهم في مدينة لاهاي بهولندا.
تأتي هذه الجولة في إطار تنفيذ مشروع بالتعاون مع مؤسسة بيرثا لاستضافة ستة محامين شبان جدد من قطاع غزة، بحيث يتم تدريبهم داخل المركز لمدة عامين. ويهدف المشروع إلى إعداد المحامين الفلسطينيين لاستخدام الآليات الدولية (الولاية القضائية الدولية والمحكمة الجنائية الدولية) وذلك كجزء من خطة هادفة لتشجيع المحامين الشباب في كافة أنحاء العالم للدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة.
استهل وفد محامي المركز البرنامج التدريبي، الذي بدأ بتاريخ 20 نوفمبر 2018، بزيارات ولقاءات، تضمنت زيارة لمقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، والتعرف على أقسامها. وتخلل الزيارة حضور إحدى جلسات المحكمة المنعقدة لأشخاص متهمين بجرائم ضد الإنسانية. تلى ذلك، لقاء مع المشرفين على مشروع تدريب المحامين من مؤسسة بيرثا التي احتضنت فكرة الرحلة الخارجية ورعتها فلسطينياً ودولياً وقامت بتمويلها. كما شاهد المحامون المتدربون فيلماً وثائقياً فلسطينياً تم عرضه ضمن مهرجان الأفلام الوثائقية والذي يعقد في مدينة أمستردام حاليا.
وبتاريخ 22 نوفمبر2018، زار وفد المركز معهد التحقيقات الجنائية الدولية، حيث عقدت ورشة عمل مشتركة حول اجراءات التحقيق الجنائي في الجرائم الدولية وذلك بحضور الكولونيل ديسموند ترفرز، وخبير التحقيقات الجنائية، كريس كوب سميث.
وبتاريخ 23 نوفمبر 2018، انتهت الجولة التعليمية بزيارة لمقر محكمة العدل الدولية ولمقر بعثة فلسطين بمدينة لاهاي، حيث عقد لقاء مع سفيرة دولة فلسطين، السيدة روان سليمان، تناول آخر تطورات ملف فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية.


ومن المقرر أن تستكمل الرحلة في مدينة جنيف - سويسرا في الأيام المقبلة وذلك بهدف عقد لقاءات وزيارات لعدد من الأجسام الدولية. ويستمر برنامج الجولة حتى يوم الجمعة الموافق 30 نوفمبر 2018، ويختتم في مدينة برلين - ألمانيا.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الجولة التعليمية هي الأولى من نوعها التي يتمكن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من تنفيذها بعد عدة محاولات في السنوات السابقة نظراً لصعوبة الحركة والتنقل نتيجة الحصار على قطاع غزة.
إن تنفيذ هذه الجولة الدولية التثقيفية والتعليمية للمحامين الجدد وانخراطهم بهذه الأجسام الدولية يهدف الى نقل الخبرات المتراكمة لدى المركز الفلسطيني لهذا الجيل من الشباب ليعلمها ويطورها ويحافظ عليها لخلق جيل من المحامين، مسلحين بالأدوات القانونية الدولية ليناضلوا من أجل العدالة والقانون وملاحقة مرتكبي جرائم الحرب وذلك من أجل عالم تسوده سيادة القانون لا شريعة الغاب.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news9744.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.