آخر الأخبار :

ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم" تعرض جمعية الخريجات الجامعيات فيلمي "الحالة تعبانة، وأن جي كوز" من انتاج مؤسسة شاشات سينما المرأة

عرضت جمعية الخريجات الجامعيات في غزة فيلمين روائيين مضامين رسالتها تبحث عن أوجاع الإنسان لتعالجها، وبخاصة فئة الشباب والتي من المفترض ان تكون عنصر الانتاج والعطاء ولكن البطالة أنهكتها والمؤسسات تجاهلتها، فكأن هذه الأفلام وضعت الملح على الجرح وفجرت الطاقات الإبداعية.
المخرجة دارا خضر من مدينة جنين قدمت لنا في فيلمها الحالة تعبانة وبعشر دقائق طبيعة الظلم المجتمعي الذي تعرضت / تتعرض له حالات من النساء وخصوصاً الشابات في مقتبل العمر بفعل الحالة العامة التي تعيشها فلسطين، والتي تبلورت في قصص الفتيات في الفيلم حيث كانت القضية الابرز الفقر وانعكاساته على حرمان بعض الفتيات من التعليم، والعمل للتمكن من مساعدة الاهل، واضطرار اخريات الى العمل مقابل أجر بسيط يؤمن لهن حل جزئي لمشاكلهن اليومية، اضافة الى حرمان أخريات من الزواج كونهن يعتبرن مصدر مدر للدخل للأسرة، كما تطرق الفيلم لحالات الزواج القسري والغرض منه تخفيف العبء المادي عن الاسرة.

وتناقش المخرجة رهام الغزالي في فيلمها أن جي كوز ومدته 6:16 دقيقة، مشكلة البطالة والصدمة التي يواجهها الخريجون بعد حصولهم على شهاداتهم الجامعية من عدم توفر فرص العمل لهم، وهدم امالهم وطموحاتهم لأجل السياسة والتمسك بالكرسي وتهميش دور الشباب مما أدى الى احباط الشباب وظهور حالة من اليأس نتيجة عدم توفر الفرص التي تضطر فئة منهم الى أن تفكر في الهجرة سعياً وراء تحقيق طموحاتهم التي سُلبت في وطنهم.

واُختتم العرض بالتوصية على ضرورة تكرار هذه العروض والنقاشات وخاصة لفئة الطلاب الجامعيين لأهمية المواضيع المطروحة بهدف نشر الوعي من خلال أنشطة ثقافية مجتمعية جذابة تملأ وقت الفراغ لدى الشباب في برامج مفيدة ومتنوعة، كذلك اهتمام المؤسسات بفئة الشباب وعدم تهميشهم ووضع برامج بناءة تستوعب طاقاتهم الابداعية.

ويأتي العرض ضمن سلسلة نشاطات تستمر على مدى ثلاث سنوات ضمن مشروع" يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية-مجتمعية، الذي تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" وجمعية "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية والصندوق القومي للديمقراطية NEDوممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news8679.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.