آخر الأخبار :

الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية للمزارعين حول: "الحماية القانونية وإعادة التأهيل للمزارعين ضحايا الانتهاكات".

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول " الحماية القانونية وإعادة التأهيل للمزارعين ضحايا الانتهاكات" استهدفت (25) مزارع ومزارعة، منهم 5 مزارعات في شمال قطاع غزة_ بيت حانون، وذلك يوم أمس الاحد الموافق 12/1/2020م.
افتتحت منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي الأستاذة/ شيرين الشوبكي الورشة مرحبةً بالمشاركين/ات، ثم تحدث مع المشاركين/ات حول عمل المركز ودوره في توثيق الانتهاكات ورفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة، وتمنت لهم الاستفادة من الورشة التدريبية التي تتضمن الحماية القانونية للمزارعين بالإضافة الى موضوع التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية وأشكال الصدمة وخدمات اعادة التأهيل للضحايا وطرق التوجه إليها، وركزت على أهمية اللجوء للمساعدة القانونية وتقديم الشكاوي لمركز الميزان لحقوق الإنسان حال تعرضهم للانتهاكات.
واستكملت الشوبكي بمقدمة حول القانون الدولي الإنساني ومبادئه واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرقت إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة، موضحةً أهمية القانون الدولي الإنساني لحالتنا الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، كما تطرقت للحديث حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة وتناولت الحماية التي يكفلها القانون الدولي الانساني للمزارعين/ات باعتبارهم مدنيين، كما وضحت القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال، والحماية التي يوفرها للمدنيين بفئاتهم المختلفة، وآليات التقاضي الدولي، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في محاولاته مسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها.
هذا وقدم الأخصائي النفسي ابراهيم حماد ، الآثار النفسية التي يعاني منها المزارعين/ات جراء التعرض للتعذيب والمعاملة القاسية و اللاإنسانية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وخاصة الاثار على المستوى النفسي والجسدي والسلوكي والمعرفي، وتطرق لأنواع الصدمات وإعادة التأهيل للضحايا المزارعين وكيفية التعامل عند التعرض لهذه الصدمات.
وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع تعزيز المراقبة والحماية وإعادة التأهيل لمتضرري الانتهاكات في مناطق ARA، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news14400.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.