آخر الأخبار :

نقابة الصحفيين : 760 حالة اعتداء وجرائم بحق الصحفيين من قبل الاحتلال

أشار التقرير الصادر عن لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين بأن العام 2019 شهد 760 حالة من الانتهاكات والجرائم ضد الصحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي من بينهم 206 مصوراً و46 صحفية.
وأظهرت الإحصاءات الزيادة الحادة في الانتهاكات والجرائم في الربع الأخير من العام، حيث بدا واضحاً استهداف قوات الاحتلال المتعمد للصحفيين.
وبحسب البيانات فإن الانتهاك الذي حقق اعلى الأرقام كان استهداف المحتوى الإلكتروني للصحفيين الفلسطينيين حيث تم اغلاق وحجب 250 حساباً وتبع ذلك منع الصحفيين من التغطية حيث تم رصد 92 حالة.
ولم تخلُ الانتهاكات والجرائم من استخدام الأسلحة من قبل قوات الاحتلال، حيث تم رصد 78 حالة اختناق بالغاز و62 إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط بالإضافة إلى 12 إصابة حرجة بالرصاص الحي كما ظهر تعمد قوات الاحتلال على استهداف أجساد الصحفيين حيث سجلت 58 حالة إصابة مباشرة بقنابل الصوت أو الغاز.
وفيما اعتُبرت حالة الصحفي معاذ عمارنة جريمة بشعة حيث فقد عينه خلال قيامه بعمله، ولكن الحقيقة أن معاذ كان واحداً من 4 صحفيين فقدوا أعينهم خلال هذا العام جراء إصابات تعرضوا لها خلال عملهم في العامين 2018 و2019.
وبخلاف الشعار العالمي "الصحافة ليست جريمة" تصر قوات الاحتلال على التعامل مع الصحفيين كمجرمين، فقد تم رصد 20 حالة اعتقال وتم تحويل 25 صحفي للمحاكم بالإضافة إلى 28 حالة احتجاز و19 استدعاءً للتحقيق.
وقد عمل فريق الرصد التابع لنقابة الصحفيين الفلسطينيين على توثيق الانتهاكات الداخلية ضد الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة .
وقالت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين :" ظهر بأن الربع الأول من العام كان الأكثر عنفاً ضد الصحفيين في قطاع غزة وذلك بالتزامن مع ظهور حراك "بدنا نعيش" والذي قمع من قبل حماس وانعكس ذلك بشكل واضح على الصحفيين، فقد سجل الربع الأول 104 انتهاكاً من 160 انتهاكاً خلال العام 2019. وقد تضمنت الانتهاكات 43 حالة اعتقال و23 اقتحام لمنازل الصحفيين و22 استدعاءً للتحقيق و20 حالة اعتداء بالضرب والتعذيب".وفقا لهم
أما في الضفة الغربية، فقد انخفضت الانتهاكات ضد الصحفيين بعد تشكيل الحكومة الجديدة وذلك على خلفية وعود من رئيس الحكومة برفع مستوى الحريات الصحفية، إلا أن قرار المحكمة بحجب 59 موقعاً إلكترونياً قد رفع معدل الانتهاكات بشكل حاد في الربع الأخير من العام حيث تم رصد 63 انتهاك من أصل 104 خلال العام.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news14345.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.