آخر الأخبار :

الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب : مشاركة حماس في الفعاليات الدولية والإقليمية مؤشر ايجابي لعلاقتها مع الدول الكبري .

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب، أن مشاركة "حماس" في الفعاليات الدولية الإقليمية، "مؤشر إيجابي له ما بعده على صعيد اعتراف جهات مختلفة في المنطقة بالحركة كلاعب لا يمكن تجاوزه وهذا سيتضح خلال المستقبل القريب".
وأضاف "كما أن ذلك سيشكّل نقطة انطلاقة إضافية جديدة في علاقات الحركة مع الدول الكبرى والأحزاب والقوى المؤثرة إقليميًا ودوليا".
واعتبر "الغريب" أن زيارة إسماعيل هنية لتركيا وقطر "مهمة"، لكون البلدين يعتبران داعمان أساسيان للقضية الفلسطينية، ولرفع الحصار عن قطاع غزة.
وعن علاقات "حماس" بقطر ودول الخليج في ظل الحديث عن مصالحة خليجية مرتقبة، أوضح "الغريب"، أن "نجاح المصالحة الخليجية ربما ينعكس بالإيجاب على حركة حماس مستقبلا ابتدءا من تراجع دول خليجية على تصنيف حماس كحركة (إرهابية) وصولا لإعادة نظر هذه الدول في مقاطعتها لحماس كحركة تحرر وطني".
واستدرك: "وهذا كله مرهون بنجاح المصالحة الخليجية ومدى قدرة تأثير قطر على هذه الدول".
وبشأن استمرارية المساعدات القطرية لقطاع غزة وتأثره بالمصالحة الخليجية، أشار "الغريب"، إلى أن الدعم القطري لقطاع غزة مرتبط بقرار قطري بعيدا عن الأزمة الخليجية، ويأتي في إطار تعزيز حضور قطر في المنطقة وفي الملف الفلسطيني بشكل خاص.
وبين أن الدعم القطري سيستمر وربما سيزداد خلال عام 2020 في إطار التزام قطر كدولة راعية لتفاهمات وقف إطلاق النار عام التي جرت مؤخرا بين حماس والاحتلال الإسرائيلي برعاية قطرية أممية.
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بدأ قبل أيام جولة خارجية شملت تركيا وقطر، بالإضافة إلى زيارات مجدولة لعدد من الدول.
كما شارك وفد من الحركة في القمة الإسلامية المصغرة التي اختتمت اليوم السبت بالعاصمة كوالالمبور، بحضور قادة 5 دول، إضافة إلى 450 من القادة والمفكرين والمثقفين من العالم الإسلامي.
حيث ترأس وفد الحركة عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، بالإضافة إلى أعضاء المكتب السياسي: خليل الحية، وعزت الرشق، وحسام بدران، بالإضافة إلى المسؤولين في الحركة أسامة حمدان، وسامي أبو زهري، وجمال عيسى.






نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news14173.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.