آخر الأخبار :

"الإعلام الحكومي": أكثر من 36 انتهاكا بحق الصحفيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ما يزال الصحفيون العاملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عرضة لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم ما توفره القوانين الدولية من الحماية الخاصة بهم في حرية الرأي والتعبير.
وتأتي هذه الاعتداءات في إطار التصعيد المستمر لجرائم الاحتلال وانتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي يواصل الاحتلال اقترافها بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.
ومن الواضح أن ما تمارسه قوات الاحتلال من اعتداءات على الصحافة، بما فيها جرائم الاستهداف العمد للصحفيين، هي جزء من حملة منظمة لعزل الأراضي الفلسطينية المحتلة عن باقي أرجاء العالم، وللتغطية على ما تقترفه من جرائم بحق المدنيين.
وأمام هذا التصعيد، فإن وحدة الرصد والمتابعة في وزارة الإعلام-المكتب الإعلام الحكومي ، كشفت خلال تقريرها الشهري، عن تمادي الاحتلال في انتهاكاته بالاستهداف العمد والمباشر للصحفيين والتي سجلت فيها خلال شهر نوفمبر المنصرم2019 اكثر من (36) حالة انتهاك من قبل الاحتلال الإسرائيلي، كان من ضمنها قنص عين الصحفي معاذ عمارنة بشكل مباشر، والذي كان يرتدي خوذة ودرعًا ويقف على مسافة بعيدة أثناء تغطيته للأحداث، ما أفقده عينه اليسرى إثر إطلاق الرصاص صوبها، في جريمة ترمى لإرهاب فرسان الإعلام الفلسطيني وثنيهم عن مواصلة دورهم الوطني وواجبهم المهني في كشف عين الحقيقة لجرائم الاحتلال.
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي 36
وبحسب التقرير الشهري، فقد بلغ عدد الإصابات والاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي اكثر من (13) إصابة توزعت في إصابة واستهداف 4 صحفيين في قطاع غزة من بينهم إصابة الصحفيين عبد الرحيم الخطيب وبدر النجادي، و 9 آخرين في الضفة المحتلة كان من ضمنهم إصابة الصحفي معاذ عمارة برصاص معدني مباشر أفقدته عينه .
وفي جانب الاعتقالات والمحاكمات بلغ عددها( 9) : تمثلت في اعتقال ثلاثة صحفيين و احتجاز اثنين اخرين واستدعاء اثنين، وذلك جراء اعتقال كل من الكاتب علي جرادات وحمد طقاطقة وأحمد تنوح، كما تم احتجاز احمد الصفدي ومجدي اشتية، واستدعاء اثنين من فضائية تلفزيون فلسطين، وتمديد اعتقال حالة واحدة بحق طالبة الاعلام ميس أبو غوش، كما وثق التحرير حالة إبعاد واحدة للصحفي احمد الصفدي، ومنعه من دخول مدينة القدس المحتلة ، وفق شروط من ضمنها دفع كفالة مالية لتسجل حالة تغريم عدد(1).
وبشأن المنع من التغطية، سجل تقرير وحدة الرصد والمتابعة (4) حالات منع من ممارسة المهام وتأدية الواجب الوطني، عدا عن مصادرة بطاقة شخصية ومستلزمات شخصية عدد(2).
إلى ذلك، اقتحمت وداهمت قوات الاحتلال عدد(2) لمؤسسات إعلامية، وفرضت كفالة
وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني سجل التقرير عدد(5) حالات اغلاق وحذف وحظر لصفحات وحسابات لصحفيين ومواقع إعلامية بالإضافة إلى حجب عشرات أرقام الصحفيين على "الواتس". كما تم اغلاق مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة ومنع من ممارسة مهامه.
انتهاكات داخلية
وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجل التقرير (3) حالات على الأقل من ضمنها تأجيل قضية الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل، وقطع رواتب الاسرى المحررين الصحفيين في الضفة المحتلة من قبل السلطة الفلسطينية في رام الله.
تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني 2019
1-11-2019: إصابة المصور عبد الرحيم الخطيب بعيار مطاطي في اليد من الاحتلال شرقي مدينة رفح.
1-11-2019: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الكاتب الصحفي على جرادات، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزل، وفحصوا هويات من في البيت وقبل انسحابهم، اعتقل جنود الاحتلال جرادات واقتادوه معهم. يشار إلى أن جرادات صحفي وكاتب، وكان قد قضى أكثر من 14 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي في اعتقالات غير محددة كان آخرها عام 2016.
2-11-2019: احتجزت قوات الاحتلال في القدس، الصحافي الحرّ أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا للإعلام أثناء تغطيته وقفة احتجاجية داعمة للأسرى الفلسطينيين المُضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، وبعد التحقيق معه أطلقت سراحه فجر اليوم التالي بشروط مقيّدة وهي التوقيع على كفالة 5000 شيكل، وإبعاد عن شارع صلاح الدين في القدس لمدة 15 يوماً، أي عدم الوقوف أو المشاركة أو تصوير أي اعتصام أو تجمّع في المكان".
2-11-2019: في اطار الحملة المستمرة ضد المحتوى الفلسطيني إدارة موقع تويتر تغلق كل حسابات شبكة قدس الإخبارية
3-11-2019: في إطار الحملة المستمرة التي يشنها موقع تويتر ضد المحتوى الفلسطيني .. تويتر يوقف حساب الصحفي إبراهيم ملحم ويمنعه من النشر.

6-11-2019: إصابة الصحفي معتصم سقف الحيط بعيار مطاطي بالبطن خلال تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية لنابلس.
8-11-2019: إصابة الزميل الصحفي بدر النجادي بطلق مطاطي في اليد شرق مدينة رفح
15-11-2019: إصابة الصحفي معاذ عمارنة برصاصة مطاطية في العين خلال تغطية للموجهات في منطقة القرينات ببلدة صوريف قضاء الخليل.
9-11-2019: إدارة الفيسبوك تستمر بالتضييق على المحتوى الفلسطيني وتحذف صفحة الإعلامي محمد تركمان.
11-11-2019: إصابة المصور حمزة عفانة بالاختناق في مواجهات بيت ايل شمال البيرة.
11-11-2019: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على حاجز زعترة، جنوب مدينة نابلس، على مصور وكالة أسوشيتد برس مجدي شتيه، خلال عبوره الحاجز المذكور قادماً من مدينة الخليل بالضرب والاهانة ، واحتجزوه لساعات مع مصادرة بطاقته الشخصية ومفاتيح سيارته وسط اعمال تفتيشية له ولسيارته ومن ثم تم اخلاء سبيله.
13-11-2019: منعت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، أمسية لمناقشة كتاب "إضاءات على ميلاد الحركة الإسلامية"، والتي كانت مقرّرة يوم 16 تشرين الثاني في جمعية القادسية في قرية جت المثلت بالقرب من حيفا، بحجة "أنها تشكّل تماثلاً مع تنظيم إرهابي محظور"، بعد استدعاء مدير الجمعية محمد وتد وإبلاغه بالقرار وتهديده باقتحام المكان في حال استمروا بالامسية.
14-11-2019: في اطار الحملة المستمرة ضد المحتوى الفلسطيني ادارة موقع الفيسبوك تحذف صفحة دوز الاخبارية
15-11-2019: واتساب يقوم بشن حملة حجب لعشرات الأرقام الفلسطينية عقب تداولها للأخبار الميدانية في قطاع غزة.
17—2019: 11-2019: اصابة الزميل الصحفي ثائر الفاخوري بقنبلة غاز في قدمه خلال قمع قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة.
17-11-2019: إصابة الصحفي المصور عمر العمور بقنبلة غاز مباشرة في القدم، خلال قمع الاحتلال الاسرلئيلي وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة ، كما أصيب عدد من الصحفيين بشكل مباشر بقنابل الغاز والصوت من قبل جنود الاحتلال.
17-11-2019: سلطات الإحتلال تمنع عائلة الصحفي الجريح معاذ عمارنة من السفر حتى غير الممنوعين أمنيا.
17-11-2019: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي حمد طقاطقة، والصحفي أحمد تنوح من بيت لحم بعد قمع وقفة احتجاجية على استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين..
20-11-2019: الاحتلال يغلق مكتب فضائية تلفزيون فلسطين، بعد اقتحامه والاستيلاء على محتوياته،
ويقرر منعه من العمل في القدس المحتلة، ويسلم مراسلته بالمدينة كريستين ريناوي ومدير مكتب شركة الأرز للانتاج أيمن أبو رموز، استدعاًء لمراجعة مخابراتها.
20-11-2019: ضمن الحرب المستمرة على المحتوى الفلسطيني ... الفيسبوك يحذف صفحة مجموعة أخبار نابلس.
22-11-2019: استهدف الاحتلال الاسرائيلي بالرصاص الحيّ كلاً من المصوّرَين المستقلّين حسن اصليح وأشرف أبو عمرة، أثناء تواجدهما في منطقة الفراحين الحدودية شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، لإعداد قصص فوتوغرافية عن صيّادي الطيور الموسمية في المنطقة.
26-11-2019: محكمة الاحتلال العسكرية تمدد اعتقال الأسيرة المقدسية ميس أبو غوش للمرة الثانية بعد تمديد اعتقالها في 19 سبتمبر لمدة 8 أيام، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت طالبة الاعلام في جامعة بيرزيت أبو غوش، بعد مداهمة منزلها في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة .
26-11-2019: إصابة الصحفي الحر عبد المجيد عدوان، من سكان قرية فرعون، جنوب مدينة طولكرم، بعيار معدني بالقدم اليسرى خلال مواجهات قرب خضوري بطولكرم.
26-11-2019:إصابة الصحفي محمد تركمان برصاص الاحتلال بالقدم، خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
26-11-2019: إصابة الصحفي رامز عواد بقنبلة غاز في الرأس بمواجهات مدخل البيرة الشمالي.
تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2019
5-11-2019: محكمة الصلح في رام الله تؤجل جلسة الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل في قضية مركز إعلام النجاح إلى ٩/١/٢٠٢٠، وقد تقدم اليوم محامي المشتكي ببينته في الحق المدني، فيما سيقدم الدفاع رده واعتراضاته على البينة الجلسة المقبلة، والتي ستكون الجلسة الأخيرة المتاحة لمحامي المشتكي لتقديم كامل بينته.
29-11-2019: سلطة رام الله تقطع راتب الأسرى المحررين الصحفيين ومن ضمنهم الصحفي علاء الريماوي مما دفعه لخوض اضراب عن الطعام و تردي وضعه الصحي.









نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news13950.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.