آخر الأخبار :

كلية القانون والممارسة القضائية في جامعة فلسطين تنظم رحلة علمية للصليب الأحمر في قطاع غزة.

نظمت كلية القانون الممارسة القضائية في جامعة فلسطين، رحلة علمية ميدانية، للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، بمشاركة كل من الأستاذ مؤمن الجرو، والأستاذ لؤي أبو عون عضوي الهيئة التدريسة بالكلية، ولفيف من طلبة الكلية.
من جهتها رحبت الأستاذة أماني الناعوق منسقة اللجنة في الصليب الأحمر، بأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة، وقدمت لهم نبذة تعريفية بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتاريخها مع التركيز على دورها في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة.
بدوره أكد الأستاذ مؤمن الجرو أن الزيارة تأتي ضمن حرص الكلية الدائم على التشبيك بالبرامج والهيئات المحلية والدولية المهمة للطالب والمجتمع، ضمن اهتمام الكلية بالفعاليات والأنشطة التي من شأنها الإسهام في زيادة المعرفة العلمية لطلاب الكلية.
كما تم اطلاع اللجنة على الخطة الدراسية الحديثة لكلية القانون والتي تواكب بدورها توجه القانون الدولي بإدراجها مساقات تدرس لأول مرة في قطاع غزة، كمساق قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الوطني مقارنة بالقانون الدولي.
وتخللت الرحلة توجيه طرح العديد من المسائل القانونية الأكاديمية، كما تم فتح باب النقاش، للسعي نحو تفعيل دور الجامعات وكليات القانون في فلسطين، بهدف تطوير وتدارك مفاهيم القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة.
تعلن عمادة شؤون الطلبة عن تنفيذ مبادرة شبابية بعنوان (تنمية مهارات الرسم الكاريكاتوري) فعلى الطلبة الراغبين في المشاركة ولديهم هواية الرسم التوجه لدى مكتب شؤون الطلبة للتسجيل.
عمادة شؤون الطلبة تنظم بطولة كرة القدم
فيما نظمت عمادة شؤون الطلبة اليوم الإثنين الموافق 4/11/2019، بطولة كرة القدم الداخلية بين كليات الجامعة، حيث بدأت فعاليات البطولة بحضور الدكتور نهاد بدرية عميد شؤون الطلبة، ولفيف من الأكاديميين والمشرفين الرياضيين.

بدوره رحب الدكتور نهاد بدرية بالحضور في افتتاح البطولة الكروية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة والتي وسمت بعنوان (فلسطين توحدنا)، بهدف تعزيز الروابط الأخوية بين الطلبة، وإذكاء القيم الإيجابية كالتعاون والوحدة الوطنية والعمل بروح
انطلاق اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات بجامعة فلسطين
كما عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعاً للمؤتمر العلمي الدولي الرابع والموسوم بـ ( الصحافة الاستقصائية – الواقع وتحديات المستقبل ) بكلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين لتشكيل لجان المؤتمر ومناقشة التطورات والمستجدات وترتيبات انعقاده خلال الفترة القادمة.
وقد ضم الاجتماع عدداً من الأكاديميين بكلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة بحضور كلٍ من الدكتور عمرو أبو جبر رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعضوية كلٍ من الأستاذ إياد حمدان والأستاذ إسماعيل أبو جراد والأستاذ أنس الرنتيسي والأستاذ عز الدين الغريز.
حيث افتتح الاجتماع بكلمة الدكتور عمرو أبو جبر مرحباً بالإخوة الحضور شاكراً لهم حضورهم وتفانيهم وإخلاصهم في أداء المهام الموكلة لهم، وتشاور أعضاء اللجنة التحضيرية حول تشكيل جميع اللجان والتأكيد على أن لكل لجنة خططها التي ستقوم بها عند انعقاد هذا المؤتمر، إضافة إلى ذلك تم مناقشة عملية التواصل مع المشاركين لاستلام أبحاثهم من الخارج والتواصل مع الشخصيات الاعتبارية والمؤسسات الإعلامية وكافة شرائح المجتمع.
وأوضح أبو جبر على أن جامعة فلسطين بدأت تخط طريقها نحو المؤتمرات العلمية الهادفة لتنمية المجتمع والواقع التعليمي بقطاع غزة والاهتمام بالإعلاميين والصحفيين الاستقصائيين الذين وضعوا لهم بصمة في تاريخ فلسطين، متمنين له النجاح والتوفيق وأن يكون مؤتمراً عالمياً ودولياً على مستوى عالٍ.
يذكر أن المؤتمر يعتمد علي أبحاث ذات صلة بواقع الصحافة الاستقصائية في فلسطين ورصد التحديات التي تواجهه، ودوره في خدمة المجتمع
جامعة فلسطين والمركز الفلسطيني للديقراطية وحل النزاعات ينظمون لقاءاً تعريفياً لطلبة الجامعة بنادي المناظرات
علي صعيد اخر نظمت جامعة فلسطين بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، لقاءاً تعريفياً بنادي ‏المناظرات الخاص بجامعة فلسطين، والذي ينفذ بالشراكة مع مكتب المساعدات الشعبية النرويجية ‏NPA‏، ضمن مشروع خطوة نحو التغيير، ‏بحضور كل من المهندس تامر اليازوري ممثلاً عن جامعة فلسطين ومنسق النادي، والأستاذ إبراهيم حسونة والأستاذ بشار ‏الغصين والأستاذة زيون العبادي ممثلين عن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بمشاركة عدد من طلبة الجامعة.
بدوره نقل م. تامر اليازوري تحيات ‏الأستاذ الدكتور سالم صباح رئيس الجامعة، الذي يقدم كل الدعم والتأييد والمساندة لرفد المجتمع بجيل متسلح ‏بقدرات عالية يؤمن بإذكاء روح النقاش والحوار بين الأطراف لإثبات الحق أو نفيه بالحجة والدليل والإقناع، ‏وأكد أن المناظرة تؤسس لتقبل الرأي الآخر، وتعتمد على مناقشة الأفكار والرؤى والتصورات بعيدًا عن ‏الأشخاص والهيئات.
كما أشاد م . اليازوري باهتمام طلبة جامعة فلسطين بالمناظرات، مقدماً نبذة تعريفية للطلبة عن أهمية تأسيس نادي المناظرات داخل الجامعة وعن النشاطات التي سينفذها لخدمة الطلاب وتطوير ذاتهم، شاكراً لجامعة فلسطين دعمها المتواصل لتنظيم هذه المبادرات، ‏ومثمناً أيضاً مشاركة المركز الفلسطيني في تنفيذ أنشطة هذا النادي كونه الأول من نوعه في جامعات فلسطين.
وفي كلمة المركز الفلسطيني للأستاذ إبراهيم حسونة الذي تحدث عن مشاريع المركز الفلسطيني التي تستهدف فئة الشباب وأهمية المشاركة الشبابية، مشدداً على دور مؤسسات المجتمع المدني وأهمية تبادل العلاقة مع جامعة فلسطين التي تهدف الى خدمة الطلاب بشكل خاص.
ومن جانبه تحدث الأستاذ بشار الغصين عن أهمية نشر ثقافة المناظرات وتعزيزها كلغة حوار وتقريب وجهات النظر في القضايا الجدلية، موضحاً بشكل مختصر أسس المناظرات والقوانين التي تنظمها للطلاب داخل الجامعة مما سينعكس على الهدف المنشود وهو تعزيز لغة الحوارعلى أسس علمية تساعد ‏على الوصول لحل المشاكل التي تواجهنا كالأعتماد على هذا الفن الراقي المتمثل بالمناظرات.‏
ومن ثم افتتح مسؤولي النادي باب الترشيح أمام طلبة الجامعة لعضوية النادي لإجراء الانتخابات التي ستعقد الأسبوع المقبل.
طلاب جامعة فلسطين يشاركون في دوري مناظرات الاتحاد العام للمراكز الثقافية تحت عنوان " الشباب يناظرون من أجل حقوقهم "
وفي نفس السياق شارك فريق من طلبة جامعة فلسطين بالمناظرة الأولى مقابل فريق لجنة القيادة الشبابية التابعة للاتحاد العام للمراكز الثقافية، والتي جاءت بعنوان ( هذا المجلس يرى بأن التعليم الفلسطيني نجح في بناء ثقافة الديمقراطية داخل المجتمع)، والذي يأتي ضمن أنشطة تعزيز ومشاركة الشباب المدنية، والذي ينفذ من قبل الاتحاد العام للمراكز الثقافية والممول من قبل الصندوق الوطني للديمقراطية NED.
وتأتي مشاركة طلبة جامعة فلسطين في المناظرت ضمن إطار الرعاية التي توليها رئاسة الجامعة ممثله برئيسها الأستاذ الدكتور سالم صباح ، تجاه كل ما من شأنه تطوير مهارات الطلبة وأسلوبهم في الحوار الراقي، وهو ما سينعكس بالتأكيد على مستوى ثقافة طلبة الجامعة وتنمية هذه المواهب التي ستساعدهم في حياتهم العملية في المستقبل.
من جهته أشار الأستاذ موسى أبو زايد منسق المشروع، أن الاتحاد العام للمراكز الثقافية ينفذ مشروع تعزيز مشاركة الشباب المدنية بهدف الإسهام في تمكين الشباب من تطوير قدراتهم الفكرية والتحليلية، ومهارة التفكير النقدي، من خلال تطوير آليات الإقناع أو تغيير الرأي بواسطة النقاش والجدل الديمقراطي الحضاري.
ويعمل الاتحاد على تنفيذ المشروع من خلال لجنة القيادة الشبابية التابعة للاتحاد والممثلة من المؤسسات الشبابية والثقافية التي تعمل في مشاريع الشباب بالاتحاد وتضم 40 شاباً وشابة يمثلون 35 مركزاً ثقافياً وشبابياً بقطاع غزة، وبدأت في العام الماضي تنفيذ برنامج المناظرات الشبابية الذي يعمل عليه الاتحاد،
وينفذ دوري المناظرات لهذا العام تحت عنوان "الشباب يناظرون من أجل حقوقهم"، وسيقوم أعضاء اللجنة بتنفيذ 21 مناظرة شبابية مع مختلف المجموعات والمراكز والأطر الشبابية.
والجدير بالذكر أن فريق جامعة فلسطين والمكون من الأستاذة وئام صيام معيدة كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والطالبة بسمة النجار، استطاع في مناظرة الإياب مقابل فريق لجنة القيادة الشبابية، بإقناع لجنة التحكيم والجمهور بوجهة نظره حول موضوع ( هذا المجلس يرى بأن التعليم الفلسطيني نجح في بناء ثقافة الديمقراطية داخل المجتمع).
رحلة علمية لطلبة كلية إدارة المال والأعمال للهيئة العامة للمدينة الصناعية وعدد من مصانع قطاع غزة
وضمن نشاطات كلية إدارة المال والأعمال في جامعة فلسطين اللامنهجية ولإثراء مهارات الطلبة العلمية والعملية وللتعرف على إدارة العمليات الإنتاجية وتعزيز هوية المنتج الفلسطيني لدى طلبة الكلية، نظمت الكلية رحلة علمية لطلبتها بمرافقة مدير الكلية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية لعدد من مصانع قطاع غزة.
وتضمنت الرحلة زيارة للهيئة العامة للمدن الصناعية في مقرها بمدينة غزة، حيث قدم السيد باجس الدلو مدير دائرة خدمات المستثمرين في الهيئة العامة للمدن الصناعية شرحاً مفصلاً عن أعمال الهيئة، وتم إطلاع الطلبة خلال جولة تعريفية عن المنطقة الصناعية والمصانع الموجودة فيها، وكانت أولى الزيارات إلى الشركة الوطنية للمشروبات كوكاكولا/ كابي وكيفية تطوير منتجاتها والاستراتيجيات المتبعة في تغطية السوق المحلي من منتجاته، تلاها مصنع سرايو الوادية للصناعات الغذائية، كما التعرف على خط إنتاج الويفر بجودته العالية، ثم زيارة إلى شركة هانوفر لصناعات الغذائية.
كما شملت الرحلة زيارة إلى عدد من مصانع مدينة غزة من أبرزها مصنع اليازجي للمشروبات الخفيفة – بيبسي للتعرف على منتجات وكيفية تصنيع العبوة الإنتاجية حتى وصولها إلى المستهلك الأخير، و شركة مأرب للتجارة والصناعة حيث تميزت في استخدام المادة الخام وتحويلها إلى منتج غذائي متناول لدى شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني.
وتخللت الرحلة تكريم السيد توفيق عساف مدير العلاقات العامة في شركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية-بيدكو على جهوده الطيبة في استقبال طلبة الجامعة، حيث تم التعرف على منتجات المصانع القائمة في المنطقة الصناعية.
وفي ختام الزيارة تم تكريم الجهات التي تم زيارتها بتقديم شهادات شكر وتقدير من قبل كلية إدارة المال والأعمال،وقد أثنى المشاركون وأصحاب المصانع المستضيفة على زيارة الطلبة مشيدين بجهود القائمين على الزيارة وتقديراً للجامعة على جهودها في تدريب الطلبة.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news13561.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.