آخر الأخبار :

مركز الميزان يُصدر ورقة حقائق في الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورقة حقائق بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار، وتضمنت الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين في مسيرات العودة وفك الحصار في قطاع غزة في الفترة الممتدة من (30 آذار/ مارس 2018 حتى 29 آذار/ مارس 2019).


وتستعرض الورقة مجموعة من الحقائق، التي تظهر انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين السلميين في مسيرات العودة، كما أوضحت بالأرقام أعداد الضحايا من الأطفال والنساء، وأفراد الطواقم الطبية، وأفراد الطواقم الإعلامية. وتشير الورقة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وعلى مدار اثني عشر شهراً ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وانتهاكات جسمية لقواعد القانون الدولي الإنساني بحق المدنيين المشاركين في الاحتجاجات السلمية. حيث استهدفت المتظاهرين السلميين، وتعمدت إيقاع الخسائر البشرية في صفوفهم باستخدام القوة المفرطة والمميتة على نحو واسع النطاق ودون ضرورة، وأوقعت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المشاركين في المسيرات، بل وتجاوزتهم لتستهدف الطواقم الطبية والصحافيين والأشخاص ذوي الإعاقة.



وأوضحت الورقة أن الشهادات والأدلة تؤكد على ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مخالفات واضحة لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني في معرض تصديها للمتظاهرين السلميين، ولاسيما استخدام القوة المفرطة والمميتة.



وتشير الورقة إلى الظروف بالغة القسوة، التي يكابدها ويعيشها سكان قطاع غزة نتيجة الحصار المشدد الذي شكل عبئاً اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً على حياة الناس في منطقة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية، والذي طالت آثاره الكارثية كافة مناحي الحياة ما دفع السكان للخروج احتجاجا على هذا الواقع.



وخلصت الورقة إلى مجموعة من التوصيات من أبرزها، ضرورة توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة، في ظل تواصل الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وانتهاكها لحقوق الإنسان بشكل يومي، و رفع الحصار غير القانوني وغير الأخلاقي المفروض على قطاع غزة، وضمان مرور الأفراد والبضائع بما فيها مواد البناء الضرورية لإعادة إعمار قطاع غزة دون إبطاء، فضلاً عن تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية والعمل على إنهاء الاحتلال وتمكين الفلسطينيين من التمتع بحقوقهم بما يشمل حقهم الأساسي، في تقرير المصير.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news10761.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.