آخر الأخبار :

مركز حقوقي بغزة يؤكد ان الجهود الذاتية والرسمية لتنمية قطاع الزراعة تعرضت لمختلف الانتهاكات والقيود خلال عام 2018

اكد مركز حقوقي بغزة ان الجهود الذاتية والرسمية لتنمية قطاع الزراعة تعرضت لمختلف الانتهاكات والقيود خلال عام 2018 مشيرا ان ابرز هذه القيود والانتهاكات تركزت في فرض المناطق مقيدة الوصول التي اخرجت ما نسبته 35%من الاراضي الزراعية من المساهمة في الانتاج و85%من مياه الصيد صارت محرمة علي الفلسطينيين ما اسهم في استمرار تراجع قطاع الصيد البحري في الناتج الاجمالي المحلي واثر علي السلة الغذائية فيما افضي لإبقاء العاملين في مهنة الصيد والمرتبطة بها .
وقال مركز الميزان لحقوق الانسان في تقريره السنوي لعام 2018 ان ابرز الانتهاكات التي تعرض لها هذا القطاع منع المزارعين من استيراد الاسمدة خاصة التي تحتوي علي نترات عالية بحجة انها ثنائية الاستخدام بالإضافة الي حظر استيراد العديد من المواد المستخدمة في تعقيم التربة .
وأوضح المركز في تقريره ان الانتهاكات الاسرائيلية اليومية بلغت عدد حوادث القصف وإطلاق النار علي المزارعين (229)تسببت في استشهاد (5)وإصابة (2)فيما بلغ عدد حوادث رش المبيدات الكيميائية التي تدمر المزروعات وتؤثر علي صحة الارض (7)مرات .
وأضاف المركز ان زيادة ملحوظة طرأت علي اعداد الحوادث والانتهاكات بحق الصيادين خلال العام الماضي مقارنة مع عام 2017 حيث ارتفعت اعداد الحوادث بنسبة 52%وتسببت في خفض كمية الاسماك التي تعد مصدرا اساسيا للتغذية كما ان منذ مطلع 2010 حتى نهاية عام 2018 تشير بيانات المركز ان 26%من الصيادين البالغ عددهم 3700 صياد تعرض احدهم اما الي فقدان الحياة او الاصابة او الاعتقال او تخريب المعدات او مصادرتها .




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.com/news10615.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.